Home
L O A D I N G

الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء

الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء هي هيئة حكومية اتحادية تتبع لمجلس الوزراء، وتم تأسيسها بموجب مرسوم قانون اتحادي رقم 6 لسنة 2015 ، وهدفها تطوير وتعزيز أداء الدولة في مجالات التنافسية العالمية والإحصاء من خلال بناء نظام إحصائي وطني متكامل و تنظيم القطاع الاحصائي والتنافسي بما يحقق مصالح الدولة.

وتعتبر الهيئة أحد أهم المصادر الحكومية للإحصاءات الوطنية ورصد الأداء التنافسي في التقارير العالمية ، حيث تتولى الهيئة إعداد وتنفيذ منظومة إحصائية موحدة ضمن مختلف القطاعات تمتاز بالشمولية والدقة والاتساق والاستمرارية والحداثة على مستوى الدولة كما تتولى توحيد التعريفات والمنهجيات والتصنيفات الواردة ضمن المعايير المستخدمة في العمل الإحصائي والتنافسي وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية والمؤسسات الدولية.

والهيئة هي الجهة المنوط بها تمثيل الدولة في الاتفاقيات والبرامج والمحافل الدولية المتعلقة بمجال العمل الاحصائي والتنافسي وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، هذا بالإضافة إلى الاختصاصات الأخرى التي حددها المرسوم بقانون

الأعمال الاساسية
قطاع الإحصاءأهداف التنمية المستدامةقطاع التنافسية
اختصاصات الهيئة
1

اقتراح السياسات والاستراتيجيات والخطط المتعلقة بمجال العمل الإحصائي والتنافسي، بالتنسيق مع الجهات الحكومية والسلطات المختصة، واعتمادها من مجلس الوزراء.

2

دارسة أفضل الممارسات الدولية في جميع مجالات العمل الإحصائي والتنافسي، والعمل على تطبيقها.

3

تعزيز ونشر ثقافة التنافسية واهمية توفير البيانات والمعلومات الإحصائية في الدولة.

4

توفير التدريب والدعم الفني لكافة الجهات الحكومية للنهوض بالعمل الإحصائي والتنافسي، وذلك وفقا لأفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن.

5

تقديم الخدمات المعلوماتية والاستشارية الفنية والتقنية واجراء المسوح المتخصصة لطالبيها.

6

اعداد وتنفيذ منظومة إحصائية موحدة ضمن مختلف القطاعات، تمتاز بالشمولية والدقة والاتساق والاستمرارية والحداثة على مستوى الدولة.

7

عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل المتعلقة بمجال العمل الإحصائي والتنافسي والمشاركة فيها، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

8

تمثيل الدولة في الاتفاقيات والبرامج والمحافل الدولية المتعلقة بمجال العمل الإحصائي والتنافسي، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة.

9

توحيد التعريفات والمنهجيات والتصنيفات الواردة ضمن المعايير المستخدمة في العمل الإحصائي والتنافسي، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية والمؤسسات الدولية.

10

تصنيف وتحليل المعلومات الإحصائية ومؤشرات التنافسية بالتعاون مع الجهات الحكومية والسلطات المختصة، والعمل على توفيرها واتاحتها.​​​​​