Home
L O A D I N G

​​


اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة

تشكلت اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة بموجب القرار الصادر من مجلس الوزراء في يناير 2017، وترأس اللجنة معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، وتتولى الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء منصب نائب الرئيس وأمانة اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، وتضم اللجنة في عضويتها وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي، و 15 جهة حكومية على المستوى الاتحادي، ويتشارك جميعهم مسؤولية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على الصعيد الوطني، ورصد التقدم المحرز بشأن الأهداف، وإشراك أصحاب المصلحة المعنيين، ورفع التقارير الدورية عن إنجازات الدولة.

مجلس الشباب الاستشاري لأهداف التنمية المستدامة

لأن الشباب لهم دور مهم في تنمية المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، تم تشكيل مجلس الشباب الاستشاري لأهداف التنمية المستدامة ضمن استراتيجية الأمانة العامة للجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة بالتوافق مع استراتيجية الأمم المتحدة للشباب "الشباب 2030: العمل مع الشباب ولأجلهم" والتي تهدف إلى تعزيز قدرات الأمم المتحدة في إشراك الشباب والاستفادة مما يقدموه من أفكار وابتكارات تخدم الاستدامة والإنسانية.

تم الكشف عن إطلاق المجلس في أكتوبر 2018 أثناء عقد منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2018 في دبي وأعلن عن تأسيسه كل من معالي شما بنت سهيل فارس المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب ومعالي أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، وسعادة عبد الله ناصر لوتاه المدير العام للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ونائب رئيس اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة.

يعكس إطلاق مجلس الشباب الاستشاري جهود الحكومة في دعم الشباب الإماراتي وتزويدهم بالمهارات والمعارف التي يحتاجون إليها لمواجهة تحديات مستقبلنا. كما أنَّه يمثل منبراً يلتقي فيه الشباب لتبادل وجهات النظر حول مواضيع مرتبطة بأهداف التنمية المستدامة.

تم اختيار أعضاء المجلس من الشباب الإماراتيين وغير الإماراتيين ضمن الفئة العمرية من 15 إلى 35 عاماً مع مراعاة التوازن بين الجنسين. ويسعى المجلس إلى تمكين الشباب من الالتقاء ومناقشة الحلول المقترحة لتحديات أهداف التنمية المستدامة في الإمارات العربية المتحدة واستنباط الحلول التي يمكنها أن ترسم ملامح السياسات الوطنية للدولة.

أعضاء مجلس الشباب الاستشاري لأهداف التنمية المستدامة هم:

محمد اليماحي

أحمد المرزوقي

معاذ النقبي

ياسر الخوري

أحمد المنصوري

عذبة الشحي

هدى التميمي

مريم آل علي

عفراء المنصوري

إيمان السويدي

محمد عبدالله

Kefei Wu

المجلس الاستشاري من القطاع الخاص لأهداف التنمية المستدامة

أطلقت اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة المجلس الاستشاري من القطاع الخاص كمنصّة للحوار المنتظم بين القطاع الخاص واللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة بشأن تلك الأهداف.

يهدف المجلس إلى تعزيز وتوثيق الروابط ما بين القطاع الخاص وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للشراكة والعمل معاً من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وذلك من خلال تزويد اللجنة الوطنية بالمشورة الاستراتيجية لتحسين وتطوير السياسات لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتعاون لتحديد أفضل أشكال المشاركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك ومناقشة الحلول العملية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

يتألف المجلس الاستشاري من القطاع الخاص من ممثلين عن 12 شركة من الرواد العالميين في عدد من القطاعات الحيوية مثل التجارة والاستشارات والطيران والنقل وغيرها.