Home
L O A D I N G

​​​​​​​​​


مؤشر التقدم الاجتماعي 2018 الصادر عن عن منظمة «سوشيال بروجرس امبيراتيف»

مؤشر التقدم الاجتماعي يصدر سنوياً عن منظمة «سوشيال بروجرس امبيراتيف» الغير ربحية والتي تتخذ الولايات المتحدة الأمريكية مقر لها. يتم إصدار المؤشر سنويًا منذ عام 2013 ، ويهدف إلى قياس مستوى التقدم الاجتماعي في الدول من خلال قدرة الدولة على تلبية احتياجات الإنسان الأساسية لمواطنيها وتعزيز جودة حياتهم والحفاظ عليها.

مؤشر التقدم الاجتماعي 2018 يقيس 146 دولة باستخدام 51 مؤشر منه (79٪ من البيانات الإحصائية و 21٪ من الاستبيانات). تندرج المؤشرات تحت 12 محور يضم كل منها عدداً من المؤشرات الفرعية مجمعة في 3 أبعاد مختلفة (الاحتياجات، الإنسانية الأساسية ، أسس الرفاهية والفرص).

من أهم المعايير التي يستند عليها المؤشر: الوضع الصحي لمواطني الدولة، وأمانهم الشخصي، ومنافذ الدخول للمعلومات المتاحة لهم، إضافة إلى منافذ التعليم، وخدمات الصرف الصحي، والاستدامة، إلى جانب حصة الفرد من الناتج، والحريات الشخصية والاختيار، والتسامح.

أفضل 5 دول عالميا
  • 1. النرويج

  • 2. آيسلندا

  • 3. سويسرا

  • 4. الدنمارك

  • 5. فنلندا

أداء دولة الإمارات العربية المتحدة:

حصلت دولة الإمارات العربية المتحدة على مجموع 74.34 (من 100) ، مقارنة بمجموع الدولة الرائدة (النرويج) 90.26. يتم تصنيف دولة الإمارات العربية المتحدة في المستوى الثالث (يتم تصنيف الدول في المستويات 1-6 بناءً على تقدمها الاجتماعي). تحسنت دولة الإمارات العربية المتحدة في 9 محاور من أصل 12 ، وهي الأولى على مستوى العالم في الحصول على الكهرباء واشتراكات الهاتف المحمول.

المؤشرات المتقدمة عالمياً في دولة الإمارات

1

الحصول على الكهرباء

1

اشتراكات الهواتف المحمولة

2

العمالة الضعيفة

8

الإدراك الإجرامي

9

الوصول إلى المرافق الصحية الأساسية

9

معدل القتل

9

مستخدمو الإنترنت
ترتيب دول الخليج
​​